الرئيسية \ المدونة

 كيفية حماية الزهور من الطيور

قد يواجه المزارعون خلال فصلي الربيع و الصيف بعض المشاكل مع الطيور و يسبب لهم هذا الأمر خيبة الأمل نتيجة تضرر نباتهم. و يشكل موضوع كيفية حماية النباتات من الطيور قلق مستمر لمحبي الزراعة،  لذلك تابع القراءة للتعرف على كيفية حماية الزهور من الطيور. 

في أوائل الربيع وعندما لا تتوفر الفواكه والبذور المحببة والمفضلة للطيور، تتجه اغلبها للتغذي على براعم الزهور، وذلك بكميات مختلفة مما قد يسبب أضرارا عديدة على نباتاتك وأشجارك. لهذا يفضل اتباع بعض الخطوات التي ستساعدك على إبعاد  الطيور و تفادي عبثها بنباتاتك. 

 

 كيفية حماية الزهور من الطيور

تحمل معظم المراكز الخاصة بالحدائق شباكاً لحماية النباتات من الطيور ولكن قد تواجه بعض المشاكل مع هذه الشبكة، فإذا تم وضع هذه الشبكة على النبات مباشرة ، فلا يزال بإمكان الطيور اختراقها والحصول على بعض البراعم.

استخدام شباك لحماية النباتات المزهرة ، و براعم و أزهار الأشجار المثمرة من الطيور

في هذه الحالة فإن أفضل طريقة لتغطية نباتك بهذه الشبكة هي استخدام أوتاد أو خشب لدعم الشبكة فوق النبات وحوله دون أن يلامس النبات فعليًا.  لكن قد يكون هذا صعبا على الأشجار و الشجيرات الكبيرة التي تحب الطيور أن تتغذى عليها، أما إذا لم يتم شد الشبكة عند وضعها بإحكام حول النبات أو الدعامات، فقد تتشابك الطيور فيها. 

يُعد تعليق المعلبات على أشجار الفاكهة طريقة تقليدية لمنع الطيور من أكل براعم الزهور، حيث أن السطح اللامع والضوء العاكس عليه وحركة دوران القصدير في الريح تخيف الطيور وتجعلها تبتعد بعيدا. 

استعال الاقراص المدمجة و الاغراض اللامعة لإبعاد الطيور عن النباتات و  الأزهار

تستطيع أيضا تعليق الأقراص المدمجة على أشجار الفاكهة حيث يمكن لأي شيء لامع يدور ويتأرجح في الهواء ، وينثر الضوء المنعكس حوله أن يحمي براعم الزهور من الطيور.

و طبعا من بين الحلول المناسبة  إنشاء مكان مناسب لتغذية الطيور في جزء بعيد من حديقتك، عن طريق وضع بعض الغذاء الكافي لهم  مما يجعلهم يبتعدون عن أشجارك الجميلة و بهذه الطريقة ستساهم أيضا في إطعامهم.