الرئيسية \ المدونة

كيفية زراعة شجرة اليوسفي

شجرة اليوسفي أو يوسف افندي من الحمضيات الأكثر شهرة بفضل قشرتها الفضفاضة ، التي يتم سحبها بسهولة عن الفاكهة ، والقطع الحلوة بداخلها تجعلها فاكهة لذيذة. و هذه المقالة مخصصة للبستانيين المهتمين بكيفية زراعة اليوسفي  وطرق العناية بها.

 

طرق و كيفية زراعة شجرة اليوسفي:

تحب الشجرة المناخات الاستوائية أو شبه الاستوائية،  في حين أنها تتحمل درجات الحرارة الباردة بشكل أفضل من معظم الحمضيات، فإنها لا تزال غير قادرة على تحمل درجات الحرارة الجد منخفضة التي تؤدي عادة إلى التجمد. 

حتى في المناخات الأكثر دفئًا، من الأفضل اختيار مكان محمي للزراعة. و كذلك يعتمد نمو هذه شجرة على الكثير من أشعة الشمس، لذا اختر بقعة مشمسة أيضًا.

 

قد تميل إلى محاولة زراعة اليوسفي من البذور ، ولكن في جميع الاحتمالات ، فإن أشجار اليوسفي الناتجة عن البذور لن تؤتي ثمارها التي تتوقعها. من الأفضل بكثير شراء أشجار اليوسفي من مشتل موثوق، حيث يتم تطعيم النبات على جذر وله بالفعل عام أو عامين من النمو. 

زراعة شجيرة اليوسفي في الأحواض و المراكن:

لمعرفة كيفية زراعة اليوسفي بشكل أفضل في المراكن، ستحتاج إلى جمع بعض الأشياء قبل فك شجرتك. 

أولاً ، ستحتاج إلى وعاء يوفر مساحة كبيرة للنمو. في حين أن أشجار الحمضيات المحفوظة بوعاء لا تمانع في أن تكون مقيدة بوعاء صغير، فأنت تريد أن تمنح جذور اليوسفي المتنامية مساحة كبيرة للتوسع. 

 تأكد من وجود  (8 سم) من التربة الحرة حول كرة الجذر أكثر مما كانت عليه في الحاوية التي جاءت فيها.

 

ما يقودنا إلى العنصر الثاني قبل الزراعة.   أشجار اليوسفي تتطلب درجة حموضة التربة المحايدة ، لذلك من الجيد إضافة أكبر قدر ممكن من الخث حول كرة الجذر. في الغالب تكون معظم تربة القدر الجيدة محايدة بالفعل ويمكن أن تؤدي إضافة الخث إلى دفع الأس الهيدروجيني إلى النطاق الحمضي. 

ضع شجرتك في الأصيص واملأ المنطقة حول الجذور بالتربة. اضبط الشجرة على نفس المستوى الذي جاءت منه من المشتل و قم بدك التربة جيدًا. تحتاج أشجار اليوسفي الصغيرة إلى الكثير من الماء حتى تستقر في مكانها الجديد. 

حافظ على التربة رطبة  ، لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل ثم اسقها بانتظام. 

 

طرق العناية بأشجار اليوسفي :

الآن بعد أن انتهيت من وضع النبات في المركن، حان الوقت للتحدث عن كيفية العناية بشجرة اليوسفي. تحتاج أشجار اليوسفي المزروعة في إناء إلى أن يتم تخصيبها مرتين على الأقل في السنة وبمجرد أن ترى نموًا جديدًا، فقد حان الوقت للبدء. 

ضع وعاءك في مكان مشمس ودع الطبيعة تأخذ مجراها.

عنذما يكون الطقس دائمًا أعلى من  (١٠ درجة مئوية) ، فمن الآمن تحريك شجرتك إلى الخارج – على الرغم من أنه ، مثل معظم النباتات المنزلية ، فإن نقل اليوسفي تدريجيًا إلى مناخه المحلي الجديد سيمنع صدمة  النقل وفقدان الأوراق. 

اتبع نفس العملية في الخريف عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض. عندما تكون شجرة اليوسفي في الداخل، ستحتاج إلى الماء فقط عندما يجف الجزء العلوي من التربة عند لمسه، و خلال الوقت الذي تكون فيه شجرة اليوسفي المحفوظة في أصص في الخارج ، ستحتاج إلى سقيها يوميًا. 

عندما نتحدث عن كيفية العناية بشجرة اليوسفي ، و على عكس بعض الفواكه الأخرى ، لا تحتاج أشجار اليوسفي إلى التقليم.

 ستحتاج شجرتك إلى إعادة التزاوج كل ثلاث إلى أربع سنوات. مثل النباتات المنزلية الأخرى ، يجب أن يكون حجم واحد أكبر في حجم الوعاء كافياً. 

سوف يستغرق اليوسفي أيضًا من ثلاث إلى أربع سنوات ليؤتي ثماره، فكن صبوراً واستمتع بجماله في هذه الأثناء. و بمجرد أن تتذوق ثمار عملك ، ستكون سعيدًا لأنك تعلمت كيفية زراعة اليوسفي.