الرئيسية \ المدونة

كيفية زراعة و رعاية المشمش للحصول على ثمار جيدة

المشمش من الفاكهة ذات النواة الحجرية stone-fruit  وهو من فواكه المنطقة المعتدلة وحوض البحر الأبيض المتوسط ، و يمكن أن تزرع أيضا في المملكة  وسيجد محبي الأشجار المثمرة في هذا المقال كل المعلومات المتعلقة بكيفية زراعة و رعاية شجرة المشمش المثمرة.

المشمش Prunus armeniaca هي واحدة من تلك الأشجار الرائعة ذاتية التلقيح ، مما يعني أنك لا تحتاج إلى شريك في التلقيح  للحصول على الفاكهة،  و تحتاج إلى فترة من البرودة خلال فصلى الخريف والشتاء لإنهاء طور السكون في الأشجار.

 

( لطلب المنتج اضغط هنا )

Prunus armeniaca

 

 

معلومات عن كيفية زراعة و رعاية شجرة المشمش:

التربة :تعتبر التربة الطينية العميقة الخالية من الأملاح والجيدة الصرف ومستوى الماء الأرضي منخفض لا يقل عن متر ونصف من أفضل أنواع الأراضي لزراعة المشمش.

يجب ألا يزرع المشمش في الأراضي التي تزيد فيها نسبة ملوحة مرتفعة، فكلما زادت الملوحة يقل المحصول.

تجنب أيضا الأراضي المحتوية على تربة محجرة صلبة شديدة التماسك والتي تحتوى على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم التي تجعلها شديدة الصلابة عند جفافها .

السقي :ضع إصبعك في التربة لمسافة 5 سم ، فإذا شعرت أنها رطبة ، تجنب سقيها ليوم أو يومين. ولكن إذا شعرت بالجفاف ، فقد حان الوقت لسقي شجرتك بعمق.

مكان الزراعة : من الأفضل زراعة المشمش  مباشرة في الأرض ، لكن الأنواع القزمية مثالية أيضًا للزراعة في أحواض إذا كان هذا هو ما تفضله.

ستحتاج إلى بقعة تتلقى ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات من الشمس كل يوم ،  بعد ذلك ، تأكد من أن المنطقة على بعد  6 _ 8 أمتار على الأقل من أي أشجار أخرى .

الظروف المناخية المناسبة لنمو و رعاية المشمش :

أشجار المشمش من الأشجار التي تتأثر بالظروف الجوية خصوصا خلال فترة التزهير والعقد الحديث، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة في فترة ما بعد العقد ونمو الثمار تؤثر تأثيرا سلبيا على المحصول وعلى صفات الثمار.

أما زيادة الرطوبة الجوية خلال هذه الفترة فتساعد على زيادة انتشار الأمراض الفطرية خصوصا أمراض البياض التي تسبب تدهور في الصفات التجارية للثمار.

علاوة على ذلك فإن عدم توفر درجات الحرارة المنخفضة والبرودة خلال فصلى الخريف والشتاء تسبب عدم انتهاء فترة السكون وبالتالي التأخر في تفتح البراعم الزهرية والخضرية .

 

زهور شجرة المشمش ( لطلب المنتج اضغط هنا )

العناية بشجرة المشمش:

ا حرص على عدم استخدام المبيدات إلا في حالة حدوث ضرر كبير، ولا ترش أي مبيد حشري على الثمار،  يمنع  أيضا استخدام المبيدات التي يدخل في تركيبها عنصر الكبريت.

أزهار المشمش معرضة للتلف بشدة من الصقيع لذا تحتاج للحماية في الشتاء ( تدخين _ رش أحماض امينية _ التدفئة بأكياس من البولي ايتيلين ).

في حالة وجود مجموعة من الثمار تنمو بالقرب من بعضها البعض، نقوم بإزالة الثمار الضعيفة أو التالفة أو التي لا تزال خضراء ، من أجل ضمان توفر الهواء والضوء للثمار الذي يمنع من انتشار الأمراض الفطرية.

تقليم الفروع أو الأوراق التي تظهر عليها علامات المرض.

 

زراعة المشمش