الرئيسية \ المدونة

كيفية معالجة العفن الأبيض على النباتات

العفن الأبيض هو أحد الأمراض الفطرية المخادعة التي يمكن أن تضرب بهدوء وتسيطر على النباتات دون أن تلاحظها ،  لذلك تابع معنا قراءة المقال للتعرف على بعض المعلومات والنصائح حول كيفية معالجة العفن الأبيض على النباتات .

 

العفن الأبيض

 تأتي الأمراض الفطرية بجميع الأشكال والأحجام ، لكن العفن الأبيض هو أحد الأنواع الأكثر شيوعًا التي تؤثر على المحاصيل والزهور. في الواقع ، إنه يؤثر على أكثر من 400 نوع من النباتات ، و التأثير الأكبر يحدث للمحاصيل ذات المردودية الاقتصادية.

يمكن أن تحاكي أعراض العفن الأبيض العديد من أنواع الأمراض، و لا يمكن إجراء تشخيص مؤكد إلا بعد الاقتراب والتدقيق. و إلى أن تكون العلامات ظاهرة للعيان، يمكن أن يكون قد فات الأوان على نباتك، وعلى الأشجار المجاورة التي أصيبت بالعدوى أيضا. وغالبًا ما تتأثر خضروات الحدائق والعديد من النباتات السنوية المزهرة بالعفن الأبيض. 

ما هو العفن الأبيض؟ 

ما هو العفن الأبيض؟ 

تشمل أعراض العفن الأبيض موت الأوراق ، ذبول الساق ، ونمو أبيض رقيق على المواد النباتية المصابة سببه في الغالب مرض فطري اسمه Sclerotium cepivorum. يتطور هذا المرض الفطري إلى تصلب: هياكل سوداء صلبة بحجم قلم رصاص على أجزاء النبات المريضة، ومع مرور الوقت ، يحدث موت النبات. 

ينتشر العفن الأبيض بشكل أكبر في الأجواء الدافئة والرطبة ، خاصةً عندما تكون النباتات نمت بشكل عشوائي وكبير ولم يتم تقليمها . 

 

كيفية معالجة العفن الأبيض 

قد يكون علاج هذا المرض الفطري صعبًا للغاية ، حيث إن أعراض العفن الأبيض تتشابه في البداية مع العديد من مشاكل و أمراض النباتات الأخرى. 

بمجرد وجود العفن الأبيض في موقع الحديقة، فإنه عادة ما يظهر سنويًا ، نظرًا لقدرة الجراثيم على تجاوز الشتاء في حطام النبات المتساقط والتربة. 

غالبًا ما تكون الأزهار والأنسجة النباتية التالفة هي أول ما يستعمره المرض، و تنتشر الجراثيم ليس فقط عن طريق الرياح ، ولكن أيضًا من خلال نشاط الحشرات وتناثر المطر. وغالبًا ما تكون المواد النباتية المتبقية من حصاد العام السابق هي السبب  و تشكل بيئة خصبة لنشوء هذه الفطريات التي تتسبب في العفن الأبيض. 

لا يوجد علاج معتمد للعفن الأبيض، و بمجرد إصابة النبات بالمرض ، يمكنك محاولة تقليم النبات أسفل المادة المصابة واستخدام مبيد للفطريات. ومع ذلك ، فإن نسبة نجاح هذه الطريقة محدودة للغاية ما لم يتم اكتشاف المرض مبكرًا جدًا و يبقى الحل الأمثل هو إزالة النبات المصاب بأكمله للحد من انتشار المرض.

 

الوقاية من العفن الأبيض 

نظرًا لعدم وجود علاج فعال للعفن الأبيض ، فمن الأفضل محاولة منع المرض. يقترح الخبراء لتجنب إصابة النباتات بالعفن الأبيض تناوب المحاصيل وتنظيف بقايا نباتات الموسم السابق. 

استخدم النباتات التي تنمو في وضع مستقيم بدلاً من الزحف على الأرض والتي تضمن دوران جيد للهواء. 

رش الماء في الصباح بعمق باستخدام خراطيم الماء أو الري بالتنقيط. 

لا تقم بتسميد النباتات المصابة ، حيث أن معظم حالات التسميد لن تقتل الفطريات.