الرئيسية \ المدونة

ما هو سوس العنكبوت الأحمر: التعرف على سوس العنكبوت ومكافحته

 

هي آفة  تؤثر على مجموعة متنوعة من النباتات ولكن الأكثر شيوعًا تأثيرها على الأزاليات والكاميليا . بمجرد أن تصاب نباتاتك بالعدوى، ستجد العناكب الحمراء في كل مكان على النبات وقد يتلفه  بشكل دائم، لهذا قد تتساءل ما هو سوس العنكبوت الأحمر و كيف يمكن التخلص منه ؟ تابع القراءة للتعرف على كل المعلومات اللازمة.

 

ما هو سوس العنكبوت الأحمر؟ 

سوس العنكبوت الأحمر (الاكاروس) هو نوعين من العث، إما سوس العنكبوت الأحمر الأوروبي أو سوس العنكبوت الأحمر الجنوبي، و الأكثر شيوعًا هو النوع الجنوبي. 

عادة ما يُرى سوس العنكبوت الأوروبي على أشجار التفاح فقط ، بينما يهاجم نظيره الجنوبي مجموعة متنوعة من النباتات.

ترتبط هذه الآفة بالعناكب ، ولكن هذا النوع أصغر حجمًا وله قسم واحد فقط من الجسم (عكس بقية العناكب التي يكون جسمها منقسم لجزأين). 

التعرف على أعراض آفة الأكاروس الأحمر ؟

 سيبدأ النبات المصاب  في الظهور بشكل غير صحي وسيظهر بمظهر ترابي على الجانب السفلي من أوراقه. و سيكشف الفحص الدقيق أن الغبار يتحرك بالفعل وهو في الواقع سوس العنكبوت.

لا يمكنك بسهولة تحديد تفاصيل هذه الآفة بالعين المجردة ، لكن عدسة مكبرة بسيطة يمكن أن تجعل التفاصيل أكثر وضوحًا، حيث يكون شكله أحمر بالكامل. 

هناك أنواع أخرى من سوس العنكبوت ، مثل سوس العنكبوت ذو النقطتين ، والتي تكون حمراء جزئيًا، وسيؤدي وضع القليل على قطعة من الورق الأبيض إلى تسهيل تمييز الألوان. 

 

كيفية السيطرة على هذه الأفة ؟

يكون سوس العنكبوت الأحمر ( آفة الأكاروس الأحمر ) أكثر نشاطًا في الطقس البارد ، لذلك من المرجح أن ترى تفشيها في الربيع أو الخريف. 

افضل طريقة للسيطرة على هذه الآفة هي من خلال استخدام أعدائها البيولوجية الطبيعية و هي الحشرات، حيث يشيع استخدام ذات الأجنحة والخنافس ، ولكن يمكن أيضًا استخدام العث المفترس . 

يمكنك أيضًا استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية ( مثل المبيد الاكاروسي ) و العضوية للتخلص منه. 

الصابون والزيوت هي أفضل المبيدات الحشرية، فقط يجب أن تكون حريصًا عند استخدام المبيدات الحشرية لأنها ستقتل أيضًا مفترساتها الطبيعية وقد تنتقل هذه العناكب الحمراء الصغيرة ببساطة من المنطقة المعالجة بالمبيدات إلى المناطق غير المعالجة. 

بالطبع ، أفضل طريقة للتخلص من سوس العنكبوت ( آفة الأكاروس ) هي  وقاية نباتاتك من الإصابة به، فالوقاية دائما خير من العلاج. 

لهذا اعمل على الحفاظ على صحة النباتات والمناطق المحيطة بالنباتات خالية من الحطام والغبار لإبعاد هذه الآفة. 

تأكد أيضًا من احتواء النباتات على كمية كافية من الماء، فالماء يساعد في إبقاءها محمية من الإصابة ، لأن هذا الكائن الدقيق الأحمر يفضل فقط البيئات شديدة الجفاف.