الرئيسية \ المدونة

مراكن و أحواض الزراعة : كيف أختار المركن المناسب لزراعة نباتاتي ؟

مراكن و أحواض الزراعة تختلف باختلاف المادة الأساسية التي تدخل في صناعتها ، الشكل، الحجم و أيضا الغرض الذي صنع من أجله فالمراكن و الأحواض للزراعة أو الزينة أم هما معا .

 مراكن و أحواض الزراعة : كيف أختار المركن المناسب و متى ؟

أولا : هل يجب إعادة زراعة النباتات في مراكن جديدة ؟

عند شرائك أو حصولك على نبتة جديدة ، ستأتيك غالبا في أصيصها الأصلي ، فالشتلات أو النباتات الحديثة النمو مثلا تأتي في أصيص بلاستيكي صغير  و ذو جودة متوسطة لن يصلح لنمو النبتة على المدى البعيد ، كما أنه جماليا لا يرقى للمستوى المطلوب و غالبا لن يناسب تصميم و زينة بيتك.

فتغيير الأصيص أو المركن إذا خطوة أساسية لكل مالكي النباتات ، في ما يلي العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار المركن أو إناء الزراعة .

 

 ثانياً: هل حجم الوعاء مهم؟ وكيفية اختيار المركن اللذي يلائم نباتاتك ؟

أواني و أحواض الزراعة: كيف تختار الوعاء المناسب لنباتاتك الداخلية و الخارجية

عند ذهابك لمتجر النباتات لشراء نبتة أو اقتناءها عن طريق متجر إلكتروني ، ستجد معلومات مفصلة عنها كالموطن الأصلي ، طولها عند النضج ، طريقة الزراعة أو العناية … و من بين الأمور التي يجب الحرص عليها هي الحجم و الطول التي سيأخذه النبات عند اكتمال النمو.

يشير طول أو حجم النبات كذلك بشكل مباشر إلى الحجم الذي ستأخذه جذورها خلال النمو.

فالنباتات الكبيرة الحجم مثلا تحتاج أصيص أو حوض واسع و مرتفع لكي يوفر تتمدد و تنمو جذورها بشكل صحيح. بالتالي فإن حجم الوعاء الذي تختاره لنباتك سيحدد مقدار الهواء والماء الذي تحصل عليه جذورك..

الجذور جزء أساسي من النبتة و صحته ستنعكس بالضرورة على صحة و مظهر و شكل النبات ، لهذا احرص على اتباع وصف و معلومات كل نبتة لاختيار شكل و حجم المركن الذي يناسبها.

 

بالإضافة للوسط الذي ستتمدد فيه الجذور، فأن الأواني الطويلة والضيقة تجف بشكل أسرع من الأواني القصيرة والعريضة ، لهذا تجنب اختيار وعاء طويل للنباتات التي تحب أن تظل رطبة بشكل  دائم و منتظم. بالمقابل  يمكن أن يكون هذا القدر الطويل مثلا  مناسبا لنبات الصبار حيث ستؤدي قوة الجاذبية الإضافية إلى تصريف ممتاز لأنه يحتاج تربة ذات تصريف جيد.

 

ثالثاً: هل يفضل وجود نظام تصريف في المركن المختار؟

نعم حيث ، يوصي دائمًا باختيار الأواني ذات التصريف الجيد كالمراكن ذاتية الري ، يمكنك أيضًا تبطين قاع الأصيص بصخور الحمم البركانية أو ما شابه ذلك لإنشاء شقوق لتصريف المياه الزائدة فيها، وهكذا ستساعد هذه الطرق بالتأكيد في تقليل من فرص تعفن الجذور.

 رابعا : الجانب الجمالي لأواني النباتات .
مركن ماي مود رايل للشرفات -

مركن ماي مود رايل للشرفات – للانتقال إلى صفحة المنتج ، اضغط على الصورة

بكل  تأكيد لإيناء النبات جانب جمالي أيضا لمي يلائم و يناسب تصميم بيتك أو حديقتك ،كما أن لكل ركن من البيت شكل المركن الذي يناسبه ، فإيناء النبات الذي يوضع فوق الطاولة لن يناسب الممرات ، و الإيناء المخصص للشرفة ليس معدا لوضعه فوق طاولة غرفة الجلوس أو الضيوف.

للحرص على إرضاء أذواقكم وفرنا لكم في متجر مشتلي تصاميم و أحجام متعددة لأواني و مراكن النباتات لتناسب تصميم البيت ، الحديقة أو حتى أماكن العمل و مهما كان نوع التصميم معاصر، تقليدي أو يجمع بين كل الأنماط.

 

خامسا: متى يجب نقل النبات إلى أصيص أكبر؟

زيادة أحتياج النبات إلى الماء

على سبيل المثال إذا كان أحد نباتاتك يحتاج إلى سقيه مرة واحدة في الأسبوع، ومن ثم لاحظت أن المياه تنفد بسرعة كبيرة بسبب الحرارة المفرطة  أو زيادة حاجيات النبات من الماء، فذلك يعني أن نظام الجذر الخاص بنبتتك تطور وحان الوقت للحصول على أناء أكبر.

 عدم نضجها بالقدر الكافي

حيث أنه لا يمكن للنبات أن ينمو إذا لم يكن لديه مكان كافي.

فأنت تريد التأكد من أنك تختار حاوية أو إيناء يلائم كل احتياجات نباتاتك، بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من إضافة النوع المناسب من التربة لنباتك.

الخلاصة: إن أختيار أصيص لنباتك ليس أمرا جمالياً فحسب ولكن حجم وشكل نباتك جنبًا إلى جنب ومزيج التربة.

بالإضافة إلى القدر الذي تختاره لهما نتيجة مباشرة على كمية المياه المتاحة لنباتك وبالتالي ضمان نمو نباتاتك بشكل  أكثر صحة وسرعة.