الرئيسية \ المدونة

مرض تقرح وتدهور أشجار السرو

تنتشر زراعة السرو باعتباره من النباتات المميزة ذات المنظر الجمالي الساحر، ولفائدته الكبيرة في تشكيل الحواجز الطبيعية على اطراف الاراضي والمنازل . كما يتميز بالعناية السهلة والظروف البيئية المعتدلة. ولكن قد يتعرض للعديد من الامراض التي تهدد صحته. لذلك تابع معنا في هذا المقال مرض تقرح وتدهور أشجار السرو. 

  

مرض تقرح وتدهور أشجار السرو

يعد هذا المرض حاليا الأكثر أهمية بين الأمراض التي تصيب جنس السرو. مسببة اضرارا كبيرة للشجرة مما يتسبب في فقدان ثروة خشبية وجمالية من جهة، وفقدان عنصر حماية ووقاية البساتين من جهة اخرى. 

أعراض الاصابة بالمرض

تبدي الأشجار المصابة شحوبا عاما وذبولا تدريجيا من قمة الشجرة وباتجاه الجذع.  ويمتد الشحوب من نهايات الفروع إلى مركز الشجرة مما يتسبب بجفافها ومن ثم يمتد الجفاف إلى الأغصان الرئيسة ثم ينتهي بجفاف الشجرة بالكامل.  

يمكن أن يصيب المرض أحد الفروع أو الأغصان، ففي هذه الحالة تشحب الأوراق ثم تصبح حمراء وتتصلب و تجف وتبدأ بالتساقط على الأرض تاركة الغصن عاريا. وتبدأ الأعراض عادة من قمة الفرع المصاب وتتقدم تدريجيا نحو قاعدته. وعند الفحص الدقيق لهذه الفروع يلاحظ حول المنطقة الجافة منطقة منخفضة ومتشققة وفق اتجاه المحور، ذات لون بنفسجي ويسيل منها افرازات صمغية. 

ويلاحظ قرب الفرع المصاب أو على مستواه تشكل وسادة مغبرة سوداء تمزق سطح البشرة يشكل الفطر عليها الأسيرفولات. 

يدخل الفطر عن طريق الجروح الناتجة عن الرياح، الحشرات و البرد . ويستقر المسيليوم الناتج عن إنبات الأبواغ الكونيدية في أنسجة العائل. 

في البداية يكون انتشار الميسليوم بين الخلايا ثم ينتشر داخل الخلايا ويؤدي إلى موت الأنسجة المصابة. بعد ذلك  تتشكل على هذه الأنسجة الميتة الوسادات الهيفية (أسيرفولات) وتكون بلون أسود تمزق البشرة. 

وتنتشر الأبواغ الكونيدية بكميات كبيرة وتستمر لفترة طويلة خلال العام ولكن فصل الربيع وفصل الخريف هي الأكثر ملاءمة لها .  

تتتشر الأبواغ الكونيدية بوساطة الأمطار أو قد تختلط مع القطرات الراتنجية أو عند تحلل المخاريط الثمرية لتصيب أنسجة جديدة .  

يلائم تطور وانتشار المرض درجة الحرارة 30-10م  مع رطوبة مرتفعة ( فترات مطرية طويلة ضباب).  

يعتبر السرو العطري والسرو دائم الاخضرار من الانواع الحساسة جدا للمرض. اما السرو الفضي والعفص الشرقي او شجرة الحياة تعتبر من الانواع قليلة الحساسية او الغير حساسة.

للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا