الرئيسية \ المدونة

مرض صدأ أوراق الصفصاف

تعد شجرة الصفصاف من الأشجار الجميلة المدهشة فهي تتميز بأوراقها الجذابة الخضراء الكثيفة ، وأغصانها المتهدلة وهي من أشجار الزينة المميزة، لها شكل جميل ومواصفات عدة. ولها أكثر من أربعمائة نوع حول العالم، و لأوراق هذه الشجرة الساحرة فائدة طبية إذ يستخرج منها مادة الأسبرين . لذلك يجب علينا التعرف أكثر على الأمراض التي يمكن أن تصيب هذا النبات لمعرفة كيفية مكافحتها والوقاية منها وأشهرها مرض صدأ أوراق الصفصاف.

 

ما هو مرض صدأ  أوراق الصفصاف؟

يعتبر صدأ الصفصاف من الأمراض التي تصيب الأوراق وتظهر أعراضه في فصل الصيف، حيث تتغطى الأوراق ببثرات يوريدية  تظهر على السطح العلوي أو السفلي لأوراق نبات الصفصاف.

يعد صدا أوراق الصفصاف من الأمراض الأكثر انتشارا و التي تصيب أوراق الصفصاف، حيث يمكن أن يجرد الأشجار والشجيرات من أوراقها، فتسقط هذه الأوراق قبل ستة أسابيع من موعد سقوطها المعتاد خلال فصل الربيع.

 

خطورة صدأ الصفصاف

مرض صدأ أوراق الصفصاف

يعد من أخطر الأمراض التي تؤثر على أشجار الصفصاف، و قد تظهر على السطح السفلي لأوراقها  بثور صفراء إلى برتقالية خلال فصلي الربيع و الصيف.  في النهاية تنفجر هذه البثور، وتنطلق منها أعداد كبيرة من الأبواغ اليوريدية الصفراء، لتحدث العدوى بشكل مستمر على نفس الشجرة.

و بالإضافة إلى نشر الصدأ إلى الأشجار المجاورة، تتحول الأبواغ اليوريدية في منتصف الخريف إلى أبواغ تيليتية برتقاليه صفراء، أو بنية داكنة، التي تقضي بدورها في فصل الشتاء على أوراق الصفصاف.

تتحول الأبواغ التيليتية لأبواغ بازيدية في الربيع التالي ، ثم تنتشر مع الرياح وتصيب الفروع الجديدة.

 

طريقة العدوى بالمرض

تنتشر هذه الابواغ بالرياح وتصيب البراعم الحديثة للصفصاف. يتم انتاج الابواغ اليوريدية للفطر خلال أسبوعين ، وبذلك تتجدد دورة حياة الفطر. خلال الشتاء تستمر حياة  الفطر كمسيليوم او أبواغ يوريدية ضمن براعم الصفصاف.

 

الوقاية والمكافحة من صدأ الصفصاف

ينصح باتباع ما يلي عند مكافحة المرض :

أولا – دفن الأوراق المصابة والمتساقطة في الأرض .

ثانيا – إقامة المشاتل بعيدا عن أشجار الصفصاف.

ثالثا – رش الغراس في المشاتل بمحلول بوردو او بديلاته.