الرئيسية \ المدونة

مكافحة الأعشاب الضارة بالنباتات: كيف تتخلص من الحشائش الضارة بحديقتك

يبحث معظم البستانيين عن حلول لمكافحة الأعشاب الضارة بالنباتات، و هي تلك الحشائش التي تنمو في أماكن غير مرغوب فيها. 

و لمساعدة البستانيين  لإنشاء منظر طبيعي أنيق خالٍ من التعدي من قبل الأعشاب الضارة المزعجة ، جمعنا في هذا المقال جميع الطرق الفعالة لحل معضلة الحشائش الضارة.

فبالإضافة للحلول الصناعية مثل المواد الكيميائية المخصصة لهذا الأمر ، هناك طرق لإزالة الأعشاب الضارة من حديقتك بشكل طبيعي. فمن أجل الحفاظ على البيئة و كذلك على مواردك،  يجب أن تكون مبيدات الأعشاب الصناعية دائمًا الملاذ الأخير بعد فشل باقي الحلول. 

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول مكافحة الأعشاب الضارة بدون مواد كيميائية.

 مكافحة الأعشاب الضارة بالنباتات بطرق طبيعية: 

قبل أن تبدأ رحلتك لإزالة الأعشاب الضارة من حديقتك بشكل طبيعي ، قد يكون من المفيد أن يكون لديك فهم أساسي لأنواع الأعشاب الضارة. 

أما إذا كنت تزرع الحدائق بانتظام ، فمن المحتمل أنك تدرك جيدًا الأنواع الثلاثة من الحشائش: 

الأعشاب عريضة الأوراق (مثل الهندباء ) ، والأعشاب الشبيهة بالعشب (مثل الثوم المعمر البري ) ، والأعشاب العشبية (مثل الكرابجراس ). 

جميع الحشائش ، بغض النظر عن نوعها ، تندرج تحت تصنيفين أساسيين: 

الحولية ، التي تنمو وتثبت البذور وتموت في عام واحد. و النباتات المعمرة ، والتي يمكن أن تعيش لسنوات عديدة .

المكافحة الطبيعية للحشائش الضارة :

فيما يلي بعض طرق القضاء على الحشائش بشكل طبيعي:

إزالتها باليد:

استخدم مجرفة رفيعة أو شوكة لإزالة الأعشاب الضارة من الجذور عندما تكون صغيرة وناعمة ، أو ارتدِ قفازات واسحب الأعشاب الضارة من التربة. 

تكون هذه المهمة أسهل بعد هطول الأمطار ، أو يمكنك تنعيم التربة عن طريق الري في اليوم السابق. اسحب بعناية للحصول على الجذر بالكامل ، وإلا فقد يذهب عملك الشاق سدى. 

تمتلك بعض النباتات ، مثل الهندباء ، جذورًا طويلة وصعبة ، كما أن القطع الصغيرة المتبقية في التربة تكفي لتجديد نباتات جديدة. 

 

الزراعة بعناية :

غالبًا ما تجلب الزراعة العميقة بذور الأعشاب الخام إلى القمة ، حيث تتعرض للماء وأشعة الشمس التي تسمح لها بالإنبات. 

في كثير من الأحيان ، يكفي كشط سطح التربة بمجرفة للحفاظ على الأعشاب الضارة تحت السيطرة ، على الرغم من أن المهمة يجب أن تتكرر بانتظام. 

جلب الماعز 

قد يبدو الأمر مضحكًا ، لكن العديد من مالكي العقارات يستأجرون مزارعي الماعز الذين يربون الحيوانات فقط للسيطرة على الغطاء النباتي غير المرغوب فيه. 

الماعز ليست أفضل وسيلة للسيطرة عندما يتعلق الأمر بالحشائش العشبية ، لكنها تحب النباتات ذات الأوراق العريضة. حيث تستطيع الماعز الوصول إلى المناطق التي يصعب على البشر الوصول إليها ، بل إنها تحب اللبلاب السام .  

اللبلاب السام

جرب الخل  

يعتقد الكثير من الناس أن استخدام الخل للسيطرة على الحشائش هو مجرد حكاية قديمة للزوجات ، لكن بعض البستانيين يقسمون أن السائل الحمضي فعال عند استخدامه في نقع الحشائش الفردية. 

لا تعتمد على الخل في حل جميع مشكلات الأعشاب الضارة لأنه قد لا يقتل أنظمة جذر الأعشاب الكبيرة. 

ضع الخل بعناية كمبيد للأعشاب لأنه قد يقتل أيضًا النباتات التي تريد الاحتفاظ بها. ومع ذلك ، فإن الخل آمن للتربة.