الرئيسية \ المدونة

مكافحة الذبابة البيضاء

الذبابة البيضاء هي واحدة من أكثر الآفات التي تقلق البستانيين و المزارعين، فالذباب الأبيض يتغذى على مجموعة كبيرة من النباتات، نباتات الزينة، الخضروات والنباتات المنزلية أيضا. مكافحة الذبابة البيضاء صعبة و تتطلب بعض الحرص لكنها ليست مستحلية.

دورة حياة الذباب الأبيض

تبدأ السيطرة الفعالة على الذباب الأبيض بمعرفة دورات حياتها ، و بما في ذلك الأنواع المختلفة لهذه الحشرة.

بداية يضع الذباب الأبيض بيضه على الجانب السفلي من الأوراق ، غالبًا في نمط دائري أو على شكل هلال. و بمجرد أن تفقس ، تبدأ في التغذي على النباتات حتى تظهر الحشرات البالغة ، وعندئذٍ تطير إلى النباتات القريبة ، وتضع البيض ، وتكرر الدورة من جديد. 

الذبابة البيضاء يمكنها إنتاج مئات البيض في غضون شهر أو نحو ذلك، و نظرًا لأن الذباب الأبيض صغير في مراحل النمو المبكرة ، فمن الصعب في كثير من الأحيان اكتشافه.

طرق مكافحة الذبابة البيضاء:

أولا : الوقاية هي مفتاح التحكم في الذباب الأبيض.

الوقاية دائما هي أفضل حل لتجنب هذه الآفة ،  قم بإغلاق أو فحص جميع نقاط الدخول لمنع الذباب الأبيض من الدخول. 

نظف وتخلص من جميع الحشائش وبقايا النباتات الأخرى قبل إحضار نباتات جديدة إلى الداخل .

افحصها بعناية بحثًا عن الذباب الأبيض الذي يبدأ من الأعلى وينزل إلى أسفل ، مع اهتمام خاص للجوانب السفلية للأوراق حيث يتغذى ويتكاثر. 

ثم تخلص من أي نباتات تكتشف إصابتها ، قبل زراعة نباتات جديدة و قم بتهوية المراكن و جميع أواني  الزراعة لمدة أسبوع على الأقل قبل استعمالها.

ثانيا: مكافحة الذبابة البيضاء باستعمال المبيدات.

يفضل تطبيق المبيدات الحشرية (مثل زيت النيم  أو صابون المبيدات الحشرية ) على النباتات المتبقية والنباتات المجاورة . ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذا قد يقلل فقط من العدد ، و لا يقضي على الذبابة البيضاء بشكل نهائي. 

حققت المبيدات الحشرية نجاحًا محدودًا على الذباب الأبيض في الدفيئة أو في الداخل، لكن البيضة والعذارى يتحملان معظم المبيدات الحشرية.

و لاستخدام مبيدات الآفات للسيطرة على الذباب الأبيض، اقرأ واتبع التعليمات بعناية،  ثم تأكد من تغطية جميع أجزاء النبات ، وخاصة الجوانب السفلية من الأوراق و استمر في مراقبة النباتات بشكل متكرر. 

استخدام المصيدة:

استخدم مصيدة الذبابة البيضاء اللاصقة سواء كان لديك ذباب أبيض في الدفيئة أو في الداخل أو في حديقتك ، و يمكن استخدام المصائد الصفراء اللاصقة لمراقبة أو تقليل أعداد الذبابة البيضاء. 

تعد المصيدة اللاصقة من بين حلول القضاء على هذه الحشرة ، و ذلك راجع لانجذاب الذباب الأبيض إلى اللون ثم يلتصق بالسطح اللاصق. 

راقب مصيدة الذبابة البيضاء بشكل متكرر واستبدلها حسب الحاجة. 

طرق أخرى لمكافحة حشرات الذباب الأبيض:
  • بالإضافة إلى مصيدة الذبابة البيضاء ، يمكن أيضًا استخدام رقائق الألومنيوم أو الفرش العاكسة لصد الذباب الأبيض عن نباتات الزينة. 
  • الإزالة الفورية للأوراق المصابة مفيد أيضًا و يساهم في الحد من هذه الآفة. 
  • يمكن أن يكون استخدام مكنسة كهربائية صغيرة محمولة فعالاً في إزالة الذبابة البيضاء البالغة أيضًا ، خاصةً خلال ساعات الصباح عندما تكون بطيئة. 

عندما يتعلق الأمر بنباتات الزينة والخضروات ونباتاتك الداخلية، يجب بذل جهد كبير للتخلص من الذباب الأبيض وبالتالي حماية النباتات من أي ضرر يمكن أن يحدث.