الرئيسية \ المدونة

مكافحة العث العصاري

جميع النباتات عرضة للإصابة بالآفات، في بعض الأحيان تكون الآفات مرئية بسهولة وفي أوقات أخرى يصعب رؤيتها لكن تلفها واضح. وأهم مثال على ذلك هو العث العصاري. من الصعب جدا رؤية العث الذي يصيب العصارة بالعين المجردة لكن تلفها موجود ليراه العالم. تابع معنا قراءة هذا المقال للمعرفة أكثر عن طريقة مكافحة العث العصاري.

 

مكافحة العث العصاري الذي يؤثر على النباتات العصارية

نظرًا للمجموعة المتنوعة بشكل مذهل من النباتات العصارية للاختيار من بينها ، فإن الكثير من الناس مفتونون بها لدرجة كبيرة للغاية. حيث يعد جمع النباتات العصارية هواية رائعة لبعض الناس ولكن قد يكون لها جانب سلبي إذا أصبحت المجموعة موبوءة بالآفات.

يعد البق الدقيقي ، والقشور ، والذبابة البيضاء ، والسوس المختلفة ، وعدد قليل من أنواع العث أمثلة على الآفات التي تهاجم العصارة. يمكن مكافحة معظم الآفات بالمبيدات الحشرية الجهازية أو باستخدام الصابون المبيد للحشرات وأحيانًا الحيوانات المفترسة الطبيعية.

 

سوس العنكبوت الأحمر

لونه بني محمر ويزدهر في الظروف الحارة والجافة. هذا النوع يكره الرطوبة لذا فإن الحل يمكن في الري العلوي وهذا ما يمكن أن يقلل من وجود السوس. يدمر سوس العنكبوت كلا من الصبار والنباتات العصارية عن طريق امتصاص عصارة النبات. فأول علامة على وجود سوس العنكبوت على النباتات النضرة ستكون البقع البنية الصغيرة

ملاحظة:هذه “الحشرات” الصغيرة ليست حشرات على الإطلاق ولكنها أكثر ارتباطًا بالعناكب وعند رؤيتها بالعين المجردة تبدو مثل الغبار. 

 

كيفية التخلص منه

لتخليص النبات تمامًا من هذه العث، استخدم مبيدًا

للقراد وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة. 

 

بالطبع سوس العنكبوت ليس العث الوحيد المسؤول عن إصابة النباتات العصارية فالعث الذي يتغذى على الصبار يهاجم أيضًا أنواعًا أخرى مثل Haworthia و Gasteri ، ويطلق عليه اسم عث eriophyid.

 

ما الذي يفعله العث في النبات

يحقن العث مادة كيميائية في الأنسجة مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي وفي حالة نباتات الصبار فإن ضرر سوس الصبار لا رجعة فيه ويجب التخلص من النبات بشكل كامل

 

كيفية التخلص من النبات الموبوء

ضع النباتات المصابة في كيس بلاستيكي أو قم باحراقها لمنع تلوث النباتات الأخرى. أما إذا كانت الإصابة قليلة يمكنك معالجة النبات بمبيد حشرات وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

 

سوس آخر العث ذو النقطتين

يتغذى بشكل أساسي على اليوكا.وعند وضع هذا العث تحت المجهر يكون شكله ورديًا أو أصفر، أخضر أو ​​أحمر مع بقعتين داكنتين على جسمه. هذا العث يمتلك ثمانية أرجل ولكن ليس له أجنحة أو قرون استشعار. 

علامات وجود العث ذي النقطتين هي التنقيط البني أو الرمادي على اوراق النبات. فعندما تتقدم الإصابة يمكن رؤية شريط رفيع على الجانب السفلي من الأوراق. وإذا كانت الإصابة شديدة سيموت النبات للاسف.