الرئيسية \ المدونة

مكافحة النمل الأبيض

تعتبر مكافحة النمل الأبيض جزء مهم وضروري لحماية اشجارنا ونباتاتنا وكذلك بيوتنا منه. كونه يعتبر من أخطر الحشرات وأكثرها انتشاراً بسبب تغذّيه على الخشب والورق وتدمير اي جزء منه. وله اضرار كثيرة وخطيرة لذلك تابع القراءة في هذا المقال لمعرفة المعلومات المفيدة.

 

مكافحة النمل الأبيض 

بعد جني المحاصيل الزراعية من الحقول يجب الإسراع في إزالة بقاياها وحرقها ، وكذلك إزالة الأعشاب. منعاً لتكاثر هذه الحشرة وتكرار الخطر مرة اخرى. ومن ثم قبل الزراعة مرة جديدة، يجب القيام بحرث الأرض حرثاً عميقاً بهدف تقليب التربة ونقل أفراد النمل الأبيض من باطن التربة إلى أعلاها. وفي هذه الحالة يموت بعضها بفعل المحراث كما يموت جزء كبير نتيجة تعرضه لأشعة الشمس المباشرة والحرارة . ولتعرضها لأعدائها الطبيعيين من حشرات متطفلة ومفترسات وطيور وزواحف وما إلى ذلك .

كذلك يجب اتباع دورة زراعية مناسبة وذلك بعدم تكرار زراعة المحصول في أي دورة زراعية. منعاً لاستمرار تكاثر الحشرات وذلك نتيجة لتغير نـوع الغذاء التي تعودت عليه ، ولذلك يقل عددها ويخف ضررها . 

 

طرائق المكافحة العلاجية للحشرة 

  • استخدام محاليل المبيدات لمعالجة المباني المصابة وذلك بمعاملة جميع الأخشاب في المبنى بمحلول المبيد مذاباً في الكيروسين . 
  • يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 * 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولي ثم تردم التربة. 
  • صنع ثقوب في الأرضيات سواء بلاط أو تربة بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش في الثقب. 
  • في حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30 * 30 سم ) .مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية في الخندق وتروى وتردم التربة .

 

يعتمد مستوى المكافحـة علـى معرفة أنواع الآفات ، الأشجار أو أنـواع المحاصيل .والظروف المناخية والعوامل البيئية الأخرى ، مثل نوع التربة والغطاء النباتي المحلي .

فهناك عدد من البدائل لاستخدام المبيدات الكيماوية لمكافحة النمل الأبيض كالطرائق العضوية. فهي رخيصة وسهلة الاستعمال، كما أنها لا تلوث البيئة ولا تضر الحشرات المفيدة والحيوانات ، أو استخدام الناس لها . وهي تهدف إلى استخدام مواد متوفرة محلياً ولا تعتمد على استيراد المواد باهظة الثمن من أي مكان آخر.

كما انها تحافظ على التنوع الجيني داخل النظام الزراعي الذي يساعد على توفير وسائل تنظيم أعداد النمل الأبيض بدلاً من القضاء عليها حتى لا تضيع الفوائد التي يوفرها .