الرئيسية \ المدونة

مكافحة مرض لفحة الفوما على النباتات

تلحق لفحة الفوما Phoma Blight في النباتات أضرارًا كبيرة لكثير من المحاصيل ونباتات الزينة، وهذا ما دفع المزارعين للبحث عن حلول للتخلص منها، حيث أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها عند ملاحظة العدوى . لذلك تابع معنا القراءة لمعرفة كيفية مكافحة لفحة الفوما على النباتات لإنقاذ المزروعات الخاصة بك.

ما هي لفحة فوما بلايت Phoma Blight ؟

مرض اللفحة فوما هو عدوى فطرية تنتشر في الظروف الرطبة والباردة، حيث تعيش الفوما في التربة وبقايا النباتات القديمة الموجودة تحت غراسك. ولذلك يجب معرفة كيفية مكافحة لفحة الفوما على النباتات لحمايتها من أي إصابات محتملة.

علامات الإصابة بالفوما Phoma Blight :

الذبول أولا. 

ومن ثم التحول للون البني. 

وفي النهاية قد تتسبب بموت نباتك بأكمله. 

تظهر الآفات عادة بالقرب من خط التربة،  و إذا كانت اللفحة سطحية، سترى آفات بنية داكنة إلى سوداء تحيط بسيقان نباتك، و ستصاب الأوراق أيضا ببقع غامقة مسودة .

ينتشر هذا المرض بسرعة ، وأي جزء صحي من النبات يلامس التربة المصابة يكون معرضًا لخطر الإصابة ومن ثم الموت. و يجب الانتباه إلى أن النباتات الأكثر عرضة للإصابة هي المصابة بالجروح أو المعرضة للإجهاد بسبب ظروف النمو، مثل الإفراط في الري أو التربة التي تكون فقيرة بالمغذيات. 

كيفية مكافحة لفحة الفوما  Phoma Blight  :

من الصعب وقف انتشار المرض الفطري لكونه سريع الانتشار، خصوصا عندما يكون هناك الكثير من بقايا النباتات السابقة تحت نباتاتك المزروعة حديثا، كما أنه يستمر لفترة طويلة لأن الفطريات تعيش جيدًا في التربة والحطام الموجود تحت النباتات.

الوقاية مهمة جداً وتشمل:

  • الري بعناية 
  • إزالة بقايا النباتات و حطامها من تحت النباتات المزروعة ، على الرغم من صعوبة الأمر. 
  • قم بنزع أي جزء نباتي مريض أو ميت تحت النباتات الصحية لمنع انتشار المرض. 

قد يكون لعلاج اللفحة السطحية بمبيدات الفطريات نتائج مختلطة، حيث يوصى عمومًا بمبيدات الفطريات النحاسية ، ولكن  إذا أردت استخدامهم، تأكد من مراجعة المشتل المحلي للحصول على المادة الكيميائية المناسبة لاستخدامها حسب نوع كل نبات وما يناسبه .