الرئيسية \ المدونة

مكافحة نمل أشجار التين

يغزو النمل العديد من أشجار الفاكهة بشكل عام و أشجار التين بشكل خاص، حيث يمكن أن يسبب مشكلة خاصة لأن العديد من أنواع التين لها فتحة يمكن من خلالها لهذه الحشرات أن تدخل بسهولة وتفسد الفاكهة. تعرف على المزيد حول مكافحة نمل أشجار التين في هذه المقالة.

 

أسباب و طرق مكافحة نمل أشجار التين

تحتوي شجرة التين على فتحة صغيرة تسمى ostiole ، أو عين ، تدخل من خلالها الدبابير الغرفة بداخلها وتخصب الأزهار. عندما ينضج التين ، تدخل الحشرات الأخرى (بما في ذلك النمل) الثمرة أيضًا من خلال هذه الفتحة لتناول وجبة مجانية.

  

ستجد مستعمرات من حشرات المن والآفات الرخوة الأخرى على الأغصان الرقيقة وتحت أوراق الشجر . يقوم نمل شجرة التين بتربية هذه الحشرات لجني الندى ، لذا فإن الخطوة الأولى في حماية أشجار التين من النمل هي حمايتها من الحشرات التي تفرز عسل الندى.

  

تتضمن تدابير السيطرة على النمل في أشجار التين تقييد حركتهم من وإلى الأشجار. يمكن للمواد الكيميائية أن تتحكم بشكل فعال في حشرات  النمل ، ولكن من الأفضل تجنبها في أشجار الفاكهة. تُفضل في هذه الحالة تدابير المكافحة الطبيعية على المكافحة الكيميائية. 

 

السيطرة على النمل في أشجار التين :

فيما يلي بعض النصائح الصديقة للبيئة وغير السامة لمنع النمل من استعمار شجرة التين وإفساد محصول التين الخاص بك:

 

قم بتنظيف المنطقة المحيطة بشجرة التين من جميع أنواع الحطام :

سيساعدك الحفاظ على نظافة بضعة أقدام حول الشجرة على مراقبة حركات النمل حتى تتمكن من اتخاذ تدابير وقائية على الفور. 

رش شجرة التين بالماء :

استخدم نفاثة مائية قوية لطرد حشرات المن والذباب الأبيض والبق الدقيقي من الأشجار . قم بهذه العملية لعدة أيام متتالية وتأكد من بقاء الشجرة والأرض المحيطة رطبة. قد يقنع النمل بالبحث عن مضيف آخر لعملياته الزراعية. 

سيساعد زيت النيم أيضًا في التخلص من الحشرات التي تفرز عسل الندى. 

قم بإزالة النباتات والأشجار التي تعمل كمضيف للحشرات والنمل :

ابحث عن سبب انتشار المن ومستعمرات النمل في الفناء الخاص بك وقم بتدمير النباتات المضيفة. 

استخدم حواجز ميكانيكية:

يمكن نشر مسحوق الطباشير أو التراب الدياتومي حول قاعدة شجرة التين لإنشاء حاجز ميكانيكي، و يساعد هذا الأخير في تدمير مستعمرات النمل عندما يحمل النمل القطع الحادة إلى داخل  مستعمرته. 

تركيب مصائد للنمل :

تشتمل المصائد الميكانيكية للنمل على مواد لزجة مثل الفازلين أو Tanglefoot. اربط شريطًا من الشريط اللاصق حول الشجرة وقم بتثبيت المادة اللاصقة، و قد تضطر إلى مراقبة حركة النمل وتجديد الحاجز اللزج مرة كل أسبوع أو نحو ذلك. 

يمكن صنع المصائد يدويا أيضا :

يتم صنع المصائد البيولوجية بمواد صالحة للأكل تقتل النمل عند ابتلاعها. يمكن أن يقتل السكر البودرة الممزوج بمسحوق حمض البوريك أو دقيق الذرة النمل الذي يأكله. 

ازرع دائرة من النباتات الطاردة للنمل حول شجرة التين:

النباتات ذات الرائحة القوية مثل إبرة الراعي والأقحوان والثوم معروفة بقدرتها على صد النمل . اصنع طوقًا واقيًا حول الشجرة بهذه النباتات، من خلال التدخل المبكر والاجتهاد المستمر. 

وهكذا يمكنك إبعاد النمل عن شجرة التين دون اللجوء إلى البخاخات الكيميائية و بالتالي الحصول على محاصيل غير ملوثة و صالحة للاستهلاك.