الرئيسية \ المدونة

مميزات المسطحات الخضراء

تعتبر المسطحات الخضراء الركن الاساسي عند انشاء اي حديقه فهي عباره عن مروج خضراء تزين ارض الحديقه وتغطي الاماكن الفارغه فيها كما انها تعمل على تعديل درجه الحراره وتلطيف الجو وكذلك تثبت التربه لذلك تابع قراءه المقال التالي لمعرفه مميزات المسطحات الخضراء وكيفيه زراعتها. 

 

مميزات المسطحات الخضراء و كيفية زراعتها:

للمسطحات الخضراء الكثير من الميزات وسنذكر اهمها فيما يلي

تحويل جو الحديقه الى جو منعش ونظيف عن طريق اخراج بخار الماء. 

زياده نسبه الاكسجين في الهواء. 

اعطاء القيمه الجماليه لان اللون الاخضر هو لون محايد وجميل يشكل خلفيه للالوان الاخرى. 

تعمل على تنقيه الجو من الغبار والادخنه. 

تقاوم المسطحات الخضراء من انجراف التربة وتعمل على تثبيتها وازاله الغبار منها. 

كذلك تلطف حراره الجو خصوصا في فصل الصيف.

 

مواصفات المسطحات الخضراء

ان اهم صفه في النباتات المستخدمه كمسطحات خضراء او مغطيات تربة انها مستديمه الخضره. وهي نباتات متلائمة مع البيئة المحليه. كذلك تتحمل القص والحش. كما أنها تعمل على تغطية سطح التربه بشكل كامل. وتعتبر النباتات سهله التكاثر وسريعه النمو وشديده التفرع. 

 

تتميز المسطحات الخضراء بان لها انواع متعدده مرضيه لجميع الاذواق، فهناك المسطحات الخضراء المعمره التي تعتبر من النباتات الاقتصاديه التي نزرعها لمره واحده. وهي ايضا مستديمه الخضراء . يتم استخدامها في الملاعب الرياضيه وفي الحدائق المنزليه. 

ولكن هناك عيب يجب تداركه بان لها بان لونها قد يتحول الى اللون الاصفر الشاحب في فصل الشتاء واهم المسطحات التي تناسب الموسم الدافئ هي  النجيل البلدي والنجيل الفرنسي والنجيل السوداني.

كذلك هناك انواع من المسطحات الخضراء المستديمه الخضراء والتي تناسب الموسم البارد كالجازون ونجيل روبرا وليبيا والبرسيم. 

 

وبذلك نكون قد أخذنا فكره عن انشاء المسطحات الخضراء وعن اهميه هذه المسطحات او المغطيات في الحدائق. وكذلك عرفنا اهم انواع هذه المسطحات والتي يمكن زراعتها كي تطفي لنا الجمال في الحديقه وتكون اساس لبعض الاشجار والازهار الملونه.