الرئيسية \ المدونة

موعد رش أشجار الخوخ لحمايتها و مكافحة الأمراض

تعتبر أشجار الخوخ من أكثر أشجار الفاكهة انتشاراً حيث من السهل نسبيًا زراعة أشجار الخوخ في حديقتك أو بستانك، لكنها تحتاج إلى عناية منتظمة، بما في ذلك الرش المتكرر وذلك كي تبقى بنموها الصحي والسليم وتنتج الفاكهة بشكل ممتاز. تابع القراءة لمعرفة الموعد المناسب لرش أشجار الخوخ و الكيفية الصحيحة من أجل العناية بها و الحصول على ثمار ممتازة. 

 

ما هو الموعد المناسب لرش أشجار الخوخ بالمبيدات ؟

قبل انتفاخ البراعم:

قم بوضع زيت نباتي خامد أو خليط بوردو (خليط من الماء وكبريتات النحاس والجير) في شهر فبراير أو مارس ، أو قبل انتفاخ البراعم مباشرة. و يعد رش أشجار الخوخ في هذا الوقت أمراً بالغ الأهمية من أجل مكافحة الأمراض الفطرية والآفات الشتوية مثل حشرات المن أو القشور أو العث أو البق الدقيقي.

 

مرحلة ما قبل الازدهار:

تُرش أشجار الخوخ بمبيد الفطريات عندما تكون البراعم في مجموعات ضيقة. قد تحتاج إلى رش مبيد الفطريات مرة ثانية ، بعد فترة 10 إلى 14 يومًا. كما يمكنك أيضًا رش صابون مبيد حشري للسيطرة على الآفات التي تتغذى في هذه المرحلة ، مثل حشرات المن والبق والقشريات. ضع سبينوساد ، وهو مبيد حشري بكتيري طبيعي ، إذا لاحظت وجود اليرقات أو حفار غصن الخوخ .

 

بعد سقوط معظم البتلات:

قم برش أشجار الخوخ بمبيد فطري نحاسي ، أو استخدم رذاذًا مركبًا يسيطر على كل من الآفات والأمراض. قبل القيام بهذه العملية انتظر حتى تسقط 90 بالمائة على الأقل من البتلات لأن الرش المبكر قد يقتل النحل والملقحات المفيدة الأخرى.

و إذا كنت تستخدم رذاذًا مركبًا ، كرر العملية بعد حوالي 14 يوما، و تشمل البدائل الأخرى خلال هذه الفترة الصابون المبيد للحشرات للبق أو المن.

 

في الصيف:

استمر في المكافحة المنتظمة للآفات طوال أيام الصيف الدافئة واستمر في استخدام صابون المبيدات الحشرية Bt أو سبينوساد كما هو موضح أعلاه ، إذا لزم الأمر. 

ملاحظة هامة:

ضع رذاذ شجرة الخوخ في الصباح الباكر أو المساء ، عندما يكون النحل والملقحات غير نشطة وبعدها توقف عن رش أشجار الخوخ قبل أسبوعين من الحصاد.

 

في الخريف:

استخدم مبيد فطري يحتوي على النحاس أو خليط بوردو لمنع تجعد أوراق الخوخ والتقرح البكتيري واللفحة الهوائية. 

علاج تجعج اوراق الخوخ

تجعد أوراق الخوخ