الرئيسية \ المدونة

نبات فيكس باندا – اللبخ : الأمراض التي يمكن أن تصيبها و طريقة علاجها

نبات فيكس باندا أو ما يسمى باللبخ، نبات داخلي جميل يتأقلم مع معظم الظروف المناخية ، الجافة منها و الرطبة ، لكنه معرض للأمراض كمعظم النباتات ، قد تلاحظ ان نبات اللبخ خاصتك يفقد أوراقه خلال موسم الجفاف ، لكن مع ذلك فهذا وحده ليس مؤشرا على مرضه.

 

لطلب المنتج من خلال الرابط التالي هنا

نبات فيكس باندا وبعض المشاكل التي قد تواجهه:

أوراق صفراء

يعد اصفرار أوراق النبات مؤشرًا واضحًا آخر على الإجهاد المائي، حيث قد تتحول أوراق اللبخ أيضًا إلى اللون الأصفر إذا كانت الرطوبة منخفضة.

وغالبًا ما يحدث اصفرار الأوراق على فيكس باندا الداخلي خلال فصل الشتاء عندما يميل الهواء الداخلي إلى الجفاف، فاحرص على مراقبة رطوبة التربة جيدا.

سقوط الأوراق

نبات الفيكس يتأقلم مع المناخ كانا رطبا أو جافا ،فإذا كانت المياه محدودة مثلا ، كما هو الحال في موسم الجفاف، فإن هذه النباتات ستسقط أوراقها للحفاظ على الرطوبة للأجزاء الأخرى من النبات للبقاء على قيد الحياة.

بينما ستبدأ الأوراق في النمو و الظهور مجددا حال قدوم موسم الأمطار، إما إذا كانت الأوراق تتساقط خلال فصل الشتاء ، فقد تكون المشكلة هي الرطوبة الزائدة أو انخفاض الضوء أو كليهما.

تعفن الجذور

قد يعاني نبات الباندا الخاص بك من تعفن الجذور إذا قمت بسقيه كثيرًا وكان عرضة للإصابة بمرض البياض الدقيقي، مما قد يتسبب في ظهور بقع صفراء أو حواف ميتة على الأوراق.

لذلك  احرص على أن تكون حركة الهواء جيدة حول نباتك  لتجنب تعرض الجذور للتعفن ، وعلاجه بمنتج بكربونات البوتاسيوم إذا رأيت علاماته على نباتك.

الري المناسب لنبات فيكس باندا

نظرًا لأن النبات حساس للتغيرات في بيئته، فمن المهم الحفاظ على وتيرة ري ثابتة  لتجنب تساقط الأوراق بسبب الإفراط أو الإجهاد، وسيكون هذا أكثر سهولة من خلال أتباعك للخطوات التالية:

اترك 2 سم من التربة تجف بين كل فترتي ري.

استخدم مياه بدرجة حرارة الغرفة أو الماء الفاتر لتجنب صدمة الجذور.

لا تستخدم الماء المخفف وتأكد من تقليل الري خلال فصل الشتاء.

وإذا وجدت أن التربة جافة وتتطلب الماء أكثر من مرة في الأسبوع لتجنب الاصفرار أو تساقط الأوراق، قم بإعادة وضع النبات في قدر أكبر، حيث إنه إذا كان القدر صغيرًا جداّ، يعود السبب إلى الجذور التي تشغل مساحة أكبر من التربة، مما قد لا يسمح بوجود كمية كافية من الماء للحفاظ على النبات بصحة جيدة.

الآفات والأمراض

قد تعاني نباتات الباندا من جميع الآفات المعتادة التي تصيب عادة النباتات المنزلية والداخلية، مثل: البق الدقيقي، والمن، والقشور البنية تعد الأكثر شيوعًا، ولكن يمكن إزالتها عن طريق تنظيف الأوراق بقطعة قطن أو قطعة قماش.

 

نبات فيكس باندا