الرئيسية \ المدونة

نخيل أريكا: دليلك الشامل للعناية به

  • نخيل أريكا من النباتات الداخلية المحبوبة فهو محبوب ورشيق وأنيق و سيضفي على منزلك جمالية خاصة، تابع القراءة لمعرفة كل ما تحتاجه للعناية به على أكمل وجه.

ينتشر نخيل الأريكا بالعديد من الأسماء الشائعة الأخرى مثل نخيل البامبو ونخيل الفراشة وعلميًا يسمى Dypsis Lutescens.

 

نخيل أريكا: دليلك الشامل للعناية به

للطلب اضغط هنا .

 

نخيل أريكا

هذه النخلة لها أغصان ناعمة مائلة  ذات عروق ذهبية في بعض الأحيان تشبه أغصان الخيزران، سعفها كبيرة وعريضة وتبدو سميكة مثل أوراق الخيزران.

يزرع نبات الأريكا في الداخل كشتلة نباتات منزلية، كما يمكن أن تزرع البذور فقط خلال أشهر الربيع وتميل إلى النمو ببطء إلى معتدل.

كيفية العناية بنخلة الأريكا :

الشمس

إن ما يميز هذه النباتات هو حقيقة أنها يمكن أن تنمو في الهواء الطلق مع الطبيعة وكذلك في الداخل.

عند شراء نبات، يكون حصولها على حاجياتها باعتدال أمرًا بالغ الأهمية لأن الكمية المناسبة من الضوء تلعب دورًا مهمًا في كيفية ازدهار النبات، ونخلة الأريكا ليست استثناءً.

فهذا النبات المنزلي يحب الضوء الساطع الذي يتم تصفيته، وذلك لأن التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى حرق الأوراق.

و لذلك أفضل حل هو وضعها بالقرب من نافذة مواجهة للجنوب أو الغرب مع الكثير من ضوء الشمس الساطع غير المباشر.

الري

أوراقها الجميلة، وقدرتها على إضافة لمسة إستوائية في أي بيئة توضع فيها، ولكن الأهم أيضا هي  توفير حاجتها من المياه.

نخلة الأريكا لا تتأقلم مع التربة المبللة، وذلك لأنها معرضة لتعفن الجذور، لهذا فإن ترك التربة تجف قليلاً قبل السقي من جديد له أهمية كبيرة.

و يفضل تجنب استعمال ماء الصنبور لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية مثل الفلورايد والكلور، فنتيجة استخدام ماء الصنبور يمكن أن تصبح أوراقها بنية اللون ومقرمشة، خاصة إذا كان الإناء لا يضمن للتربة تصريفا جيدا. و في هذه الحالة من الأفضل استخدام مياه الأمطار أو الماء المقطر.

التربة

تعتبر التربة عنصرًا مهمًا للغاية في حياة النباتات المنزلية تمامًا مثل الري، و استخدام مزيج يتكون من البيرلايت والفحم المنشط والرمل والديدان سيجعل نخيل الأريكا الخاص بك ينمو بشكل صحي.

علاوة على ذلك يساعد الرمل والفحم المنشط على توفير تصريف ممتاز، بينما البيرلايت مسامي للغاية يمتص الماء ويحسن التصريف.

مستويات الحرارة والرطوبة

سواء كنت ترغب في وضع هذا النبات المنزلي في الداخل أو في الهواء الطلق، فإنه ينمو بشكل أفضل في منطقة درجة حرارتها 18-24 درجة مئوية .

لذلك نقترح إبقاء نخلة أريكا بعيدًا عن النوافذ خلال أشهر الشتاء حيث يمكن أن تكون المسودات ضارة، نقترح أيضًا إبقائها بعيدًا عن وحدات تكييف الهواء ومصادر الحرارة مثل أجهزة التدفئة.

ونظرًا لأن هذا النخيل الداخلي موطنه المناطق الاستوائية في مدغشقر، وهي منطقة ذات مستويات رطوبة عالية فنحن بحاجة إلى توفير هذه الظروف قدر الإمكان حتى يكون نموها سليما.

و في المقابل لتجنب ظروف منخفضة الرطوبة، يمكن توفير جو ملائم عن طريق تجميع النباتات المنزلية الخاصة بك معًا، أو رش أوراقها بانتظام أو شراء جهاز ترطيب لخلق مستويات رطوبة مثالية في الغرفة.

السماد

تحتاج أشجار نخيل الأريكا إلى سماد منتظم، في الهواء الطلق ينصح استعمال سماد نخيل حبيبي يحتوي على مغذيات دقيقة ، وفقًا لتوجيهات الملصق.

وبالنسبة لنباتات الحاويات، ضع 1 إلى 2 ملاعق صغيرة لوعاء بحجم 15 سم و 1 إلى 2 ملاعق كبيرة لوعاء سعة 3 لتر ثلاث إلى أربع مرات في السنة، مع تعديل الكميات ومعدلات إعادة التقديم إذا كانت اتجاهات الملصق تختلف عن هذه التوصيات.

إعادة الزراعة

تأكد من أن كل من الأصيص الذي ستقوم باستخدامه لنخلة الأريكا والتربة سيسهل التصريف لأن هذا النخيل الذي ينمو بالداخل لا يتحمل التربة المبللة.

كما ذكرنا سابقًا، سيساعد أيضا كل من الفحم المنشط والبيرلايت على تعزيز التصريف الجيد ، مما يجعل  ظروف نمو الأريكا ممتازة.

لطلب نخيل أريكا من هنا