الرئيسية \ المدونة

نخيل السيكاس

يعد نخيل السيكاس من اجمل نباتات الزينة والتي تتميز بأوراق خضراء لماعة سميكة كأنها من البلاستيك وأشبه بالأوراق الصناعية. يمكن زراعته كنبات داخلي أو خارجي. وينتشر في المشاتل الكبيرة وحدائق الفلل وفي داخل المنازل. يتحمل الأجواء الحارة أيضاً . ويعد السيكاس مثالي للتنسيق في الحدائق والبيوت كونه بطيء النمو. وقد تعيش النبتة إلى أكثر من 50 سنة إذا زرعت خارجياً وتوفرت لها الشروط المناسبة. 

للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا

 

العناية بنخيل السيكاس

تعتبر العناية بالنبات سهلة جدا مهما كان عمر النبتة أو مكان وجودها داخليا أو خارجيا. لأنه نبات قليل المتطلبات ويتحمل الكثير. فعند زراعته داخلياً قم بوضع النبتة في مكان به إضاءة قوية بعيداً عن أشعة الشمس. كذلك تتحمل نبتة السيكاس الحرارة والبرودة لكن الأفضل أن تعيش في جو معتدل من الحرارة ما بين °16-°26.

 

لا يفضل ري النبات بغزارة كونه أشبه بالصباريات في التحمل وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تعفن جذور النبتة وبالتالي موتها. حيث يفضل ري النبتة عند جفاف سطح التربة. ويجب الانتباه أيضاً عند الري الى عدم سكب المياه على رأس أو تاج النبتة لأن ذلك سيؤدي إلى تعفن النبتة واحتمال موتها أيضاً. أما شتاءً فيفضل تقليل الري. وبالنسبة للرطوبة يفضل ترطيب النبتة خلال الأشهر الحارة والجافة.

 

وبالنسبة للتربة فيفضل أن تكون تربة زراعية خفيفة جيدة التصريف. وبما إن النبتة بطيئة النمو فلا يجب إعادة نقلها الى حوض أكبر كل سنة يكفي مرة كل 3 سنوات. وبالنسبة للتسميد فكون السيكاس بطيء النمو فتكفي مرة كل شهر أو شهرين خلال فصلي النمو الربيع والصيف. 

للاطلاع على النبات وشراءه اضغط هنا

 

تتكاثر النبتة عادة بالبذور حيث تنبت البذور في صناديق ذات تربة جيدة التصريف تتكون من تربة حديقة خصبة ورمل مأخوذ في أجزاء متساوية. درجة حرارة الإنبات – 28-30 درجة مئوية.