الرئيسية \ المدونة

نقص النيتروجين في النباتات

يعيق نقص النيتروجين في النباتات ، بشكل كبير نمو المحاصيل وبالتالي، فإن ملاحظة المشكلة وحلها في الوقت المناسب يساعدان في منع خسائر المحاصيل.

سيكون من المفيد دائما معرفة أسباب نقص النيتروجين في النباتات وتجنب ذلك في المقابل، علاوة على ذلك فالكشف المبكر عن المشكلة يسهل الوصول إلى نتيجة ناجحة.

لشراء الأسمدة من خلال الرابط التالي هنا

نقص النيتروجين في النباتات

النباتات التي تعاني من نقص النيتروجين رقيقة، شاحبة، معرضة للإصابة بالكلور وتنتج ثمارًا رديئة.

أهمية النيتروجين للنباتات

يعتبر النيتروجين من المغذيات الكبيرة الأساسية لوظيفة النبات وهو مكون رئيسي للأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية للبروتينات والإنزيمات النباتية.

كما انه من بين جميع العناصر الغذائية الأساسية، تحتاج النباتات إلى النيتروجين بكميات كبيرة، وذلك لأنه يلعب وظائف مهمة ويمكن أن يكون عاملاً مقيدًا في إنتاج النبات وتنمية المحاصيل بشكل صحيح.

كما تشكل البروتينات المواد الهيكلية لجميع المواد الحية، وتسهل الإنزيمات مجموعة واسعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل النبات. النيتروجين هو أيضًا أحد مكونات جزء الكلوروفيل، والذي يمكّن النبات من التقاط طاقة ضوء الشمس عن طريق التمثيل الضوئي، مما يؤدي إلى نمو النبات وإنتاجية الحبوب.

بالإضافة إلى ذلك يلعب النيتروجين دورًا مهمًا داخل النبات لضمان توفر الطاقة متى وأينما يحتاجها النبات لتحسين العائد.

 هذه المغذيات الأساسية موجودة في الجذور حيث تساعد البروتينات والإنزيمات في تنظيم امتصاص الماء والمغذيات. ونظرًا لأن النباتات لا يمكنها استخدام أو أخذ النيتروجين مباشرة من الغلاف الجوي، فإن الامتصاص يتم من خلال أشكال النيتروجين التي تشمل الأمونيوم والنترات.

أسباب نقص النتروجين

يتعلق نقص النيتروجين بنوع التربة وهو نموذجي للتربة الرملية وجيدة التصريف مع ترشيح سريع للمغذيات.

يعتبر الري المفرط والأمطار الغزيرة  أيضا من أسباب نقص النتروجين، بالمقابل يؤدي نقص رطوبة التربة إلى إعاقة امتصاص جذور النباتات للمغذيات القابلة للذوبان في الماء.

بالإضافة إلى ذلك تؤثر درجة حرارة التربة على إذابة المغذيات والنشاط الجرثومي لإطلاق النبتة القابلة للابتلاع. وبالتالي، كلما كانت التربة أكثر برودة، يمكن أن تحصل المحاصيل على قدر أقل من التغذية.

والمستويات العالية من الزنك، المنغنيز، البوتاسيوم، الكلوريدات هي أيضًا من بين أسباب نقص النيتروجين في النباتات.

من ناحية أخرى تؤثر ملوحة التربة سلبًا على امتصاص العناصر الغذائية بسبب الضغط الاسموزي وتقلل من وصول النيتروجين.

فأي  خلل إذا في معدلات العناصر الغدائية التي تلعب دورا مها في نمو النباتات ، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة و صحة المحاصيل.

لشراء الأسمدة من خلال الرابط التالي هنا