الرئيسية \ المدونة

هل يمكن استخدام التربة الرملية في الزراعة؟ وطريقة تحسينها

التربة الرملية تختلف بشكل كبير عن نظيرتها الطينية من حيث الخصائص، وغناها بالمواد و العناصرالمهمة للنباتات. لهذا تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كيفية و طرق استخدام التربة الرملية في الزراعة.   .

تتكون التربة الرملية من جزيئات صغيرة و كبيرة عند مقارنتها بأنواع التربة الأخرى مثل التربة الطينية وتوجد عادة في  المناطق الصحراوية، كما أن التربة الرملية تدفئ بسرعة في ضوء الشمس وتحتفظ برطوبة ومغذيات أقل من أنواع التربة الأخرى.

لشراء تربة زراعية من خلال الرابط التالي هنا

التربة الرملية في الزراعة

استخدام التربة الرملية في الزراعة:

من السهل اكتشاف التربة الرملية من خلال ملمسها، و هي في الأساس قطع صغيرة من الصخور المتآكلة، التي تتحول  لجزيئات مختلفة الحجم وجسيمات صلبة ولا تحتوي على الجيوب التي يمكن أن تخزن بها الماء والمواد المغذية.

ولهذا السبب، تميل المياه والمغذيات إلى النفاد، ولأن التربة الرملية تفتقر إلى كل من الماء والمواد المغذية فإن العديد من النباتات تواجه صعوبة في البقاء على قيد الحياة في هذا النوع من التربة.

فوائد استخدامها

التربة الرملية جيدة للنباتات ذات أنظمة الجذر القوية التي تعمل بشكل أفضل في التربة الجافة والحمضية و منها :

الخضروات الجذرية

حيث ان الخضروات مثل الفجل والبنجر والجزر لها جذور نباتية عميقة تزدهر في التربة الرملية.

نباتات  العائلة النرجسية Allium

مثل البصل والثوم المعمر تختنق في التربة الأكثر كثافة ولديها فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة في ظروف التربة الرملية جيدة التصريف.

الأعشاب

الأعشاب التي تنمو بشكل طبيعي في مناخات البحر الأبيض المتوسط ​​مثل الزعتر و إكليل الجبل هي خيارات جيدة لحديقة خضروات ذات تربة رملية.

كيفية تحويل التربة الرملية إلى تربة خصبة

تفتقر التربة الرملية إلى العديد من العناصر الغذائية والظروف اللازمة لزراعة بعض النباتات. لذلك إذا كنت تمتلك تربة رملية وتتطلع إلى جعلها أكثر خصوبة لمجموعة متنوعة من النباتات ، فهناك العديد من الأساليب التي يمكنك استخدامها.

  • إضافة المواد العضوية :

  يهدف هذه الإجراء إلى تعزيز الاحتفاظ بالرطوبة، في هذه الحالة يعد الفيرميكوليت والطحالب وجوز الهند من أفضل المواد العضوية التي يمكنك إضافتها لمساعدة التربة الرملية على الاحتفاظ بالمياه.

  •   وضع طبقة من نشارة الخشب:

يمكن تحسين التربة الرملية عن طريق استخدام قصاصات العشب أو رقائق الخشب كطبقة من المهاد، و هذا يؤدي إلى منع التبخر المفرط و تعزيز احتباس الماء.

  • زراعة محاصيل التغطية:

المعروف أيضًا باسم محاصيل السماد الأخضر، حيث تعمل محاصيل التغطية على زيادة صحة التربة من خلال الاحتفاظ بالرطوبة والمغذيات.

  • استعمال نظام الري بالتنقيط

ضع في اعتبارك أنه يمكنك تركيب نظام الري بالتنقيط للحفاظ على التربة الرملية رطبة باستمرار طوال الموسم الدافئ، حيث سيكون من الصعب على التربة الرملية الاحتفاظ بالعناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات للنمو في غياب الرطوبة المستمرة.

لشراء تربة زراعية من خلال الرابط التالي هنا